- مناهج التعليم.

- تعليم التلميذ هو كإطعامه، يجب أن يكون تدريجيا وأن تكون المعلومات منتقاة ومناسبة لمستواه الذهني، وإلا فحشد المعلومات في رأسه ومطالبته باستحضارها متى تشاء هو نوعٌ من حشو القنابل بالمتفجرات، وهذا الكلام -الذي فيه نوعٌ من المزاح- هو حقيقةٌ واقعةٌ نلمسها بين طُرُق التعليم التقليدية والعلمية والنتائج بين هذه وتلك... وحين أقول: "التقليدية" لستُ في مقام ذمِّ المنهاج العربي الإسلامي القديم الذي عرفه أجدادنا في سالف الدهر، والمتأمل لكلام الإمام ابن خلدون في نقد المناهج التعليمية يدرك أنه ألمَّ بنظرة فاحصة وبارعةٍ في هذا الأمر.
ما زالت مساجدنا ومدارسنا تحتاج لإصلاح في مناهج التعليم لا برامج التعليم فحسبُ.

تعليقات