- "ما سبق البيان فيه؛ لا يجب تكرار بيانه".
فالذين صلَّوا العصر قبل الوصول إلى بني قريظة مخالفون لظاهر الحديث، أي مخالفون للبيان -وهم مجتهدون في ذلك-، فسكوت النبي -عليه السلام- لا يعني موافقته لهم أبدا، بل قد سبق وأن أمرهم بأن لا يُصَلُّوا العصر إلا في بني قريظة، ومن أوجب على النبي -عليه السلام- تكرار البيان فلا دليل معه.
فالذين صلَّوا العصر قبل الوصول إلى بني قريظة مخالفون لظاهر الحديث، أي مخالفون للبيان -وهم مجتهدون في ذلك-، فسكوت النبي -عليه السلام- لا يعني موافقته لهم أبدا، بل قد سبق وأن أمرهم بأن لا يُصَلُّوا العصر إلا في بني قريظة، ومن أوجب على النبي -عليه السلام- تكرار البيان فلا دليل معه.
تعليقات
إرسال تعليق