- ثلاث فوائدَ في العربية:
- (غيرٌ، كثيرٌ، قليلٌ، بعضٌ وكلٌّ) هي ألفاظٌ لا تُحلَّى بعلامة التعريف (الـ) بإجماع العرب والنحاة [تمَّ إدخال النحاة حتَّى تكون معلومةً أكاديميةً فقط!]
- ضمير الواحد المتكلِّم؛ فيه أربع لغاتٍ: (أنـا) بالمدِّ وصلا ووقفا، ثُمَّ بحذف الألِفِ وصلا ووقفا، ثُمَّ بالمدِّ وقفا لا وصلا، ثُمَّ بحذف الألف وقفا ووصلا مع مدِّ الهمزة الأولى فتصيرُ (آنَ) وهي لغةٌ لبعض قضاعةَ.
- (آنَ لنا أن نفعل كذا)! وهو خطأ لا معنى له، والصواب (أَنَـى لنا أن نفعل كذا)، قال تعالى (ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحقِّ..)، فذكر (يأنِ) وهو مضارعٌ مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، فأصله (يأني) الذي ماضيه -حتمًا- أَنَــى.
- (غيرٌ، كثيرٌ، قليلٌ، بعضٌ وكلٌّ) هي ألفاظٌ لا تُحلَّى بعلامة التعريف (الـ) بإجماع العرب والنحاة [تمَّ إدخال النحاة حتَّى تكون معلومةً أكاديميةً فقط!]
- ضمير الواحد المتكلِّم؛ فيه أربع لغاتٍ: (أنـا) بالمدِّ وصلا ووقفا، ثُمَّ بحذف الألِفِ وصلا ووقفا، ثُمَّ بالمدِّ وقفا لا وصلا، ثُمَّ بحذف الألف وقفا ووصلا مع مدِّ الهمزة الأولى فتصيرُ (آنَ) وهي لغةٌ لبعض قضاعةَ.
- (آنَ لنا أن نفعل كذا)! وهو خطأ لا معنى له، والصواب (أَنَـى لنا أن نفعل كذا)، قال تعالى (ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحقِّ..)، فذكر (يأنِ) وهو مضارعٌ مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، فأصله (يأني) الذي ماضيه -حتمًا- أَنَــى.
تعليقات
إرسال تعليق